سياسة وتعليمات الخصوصية

  • تعليمات الخصوصية ونصائح أمن المعلومات الخاصة ببنك عَوده أونلاين للخدمات المصرفية عبر الإنترنت
 
تسرّنا الإجابة عن استفساراتكم كافة. الرجاء تعبئة الاستمارة أدناه وسوف نتصل بكم.
(*) الحقول المطلوبة
 
(*) الحقول المطلوبة
Paralax Bank Audi Logo

سياسة وتعليمات الخصوصية على الإنترنت

تطبق تعليمات الخصوصية على الموقع الإلكتروني لبنك عَوده، وهي نصائح تهدف إلى وصف وشرح كيفية قيام الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك بجمع واستخدام ومشاركة المعلومات التي يتم الحصول عليها منك أو عنك.
مواقع التواصل الاجتماعي
قد يقوم بنك عَوده باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي (على سبيل المثال وليس الحصر مواقع Facebook وLinkedIn) لإتاحة بعض الخواص التي تدعم التفاعل والتعاون بين مختلف المستخدمين، حيث أن أية معلومات أو آراء أو صور أو بيانات شخصية تقوم بنشرها على صفحات التواصل الاجتماعي المدارة من قبل البنك تخضع لسياسة الخصوصية وشروط وأحكام الاستخدام الخاصة بهذه المواقع. يرجى زيارة هذه المواقع لمعرفة حقوقك والتزاماتك فيما يتعلق بنشر المعلومات، علمًا بأن دخولك على صفحات البنك بمواقع التواصل الاجتماعي يخضع لأحكام وشروط الاستخدام وسياسات الخصوصية لموقع بنك عَوده على الإنترنت.
مواقع التواصل الاجتماعي
قد يقوم بنك عَوده باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي (على سبيل المثال وليس الحصر مواقع Facebook وLinkedIn) لإتاحة بعض الخواص التي تدعم التفاعل والتعاون بين مختلف المستخدمين، حيث أن أية معلومات أو آراء أو صور أو بيانات شخصية تقوم بنشرها على صفحات التواصل الاجتماعي المدارة من قبل البنك تخضع لسياسة الخصوصية وشروط وأحكام الاستخدام الخاصة بهذه المواقع. يرجى زيارة هذه المواقع لمعرفة حقوقك والتزاماتك فيما يتعلق بنشر المعلومات، علمًا بأن دخولك على صفحات البنك بمواقع التواصل الاجتماعي يخضع لأحكام وشروط الاستخدام وسياسات الخصوصية لموقع بنك عَوده على الإنترنت.
مواقع الأطراف ذات الصلة
قد يقوم بنك عَوده بإبرام عقود مع شركات الدعاية والإعلان بغرض الترويج لمنتجاته وخدماته على مواقع إلكترونية غير تابعة له. وقد يتم استخدام البيانات المجمعة والمعلومات الأخرى التي تقوم بتقديمها على المواقع غير التابعة للبنك، بغرض تحديد الإعلانات التي تناسب اهتماماتك وعرضها عليك ومراقبة استجابتك إليها، علمًا بأن تلك المواقع الإلكترونية لا تخضع لسياسة الخصوصية لموقع بنك عَوده. ولذلك يرجى زيارة كل موقع لمعرفة المزيد من المعلومات والتعرف على سياسات الخصوصية المتبعة.
معلومات قد يقوم البنك بجمعها عبر الإنترنت
قد يقوم بنك عَوده بجمع المعلومات التي لا تكشف عن هويتك أو تكون ذات صلة مباشرة بك، ومنها المعلومات التي يتم جمعها من خلال ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) وبيانات المتصفح والتقنيات الأخرى والمعلومات الخاصة بالتعداد السكاني وغيرها من البيانات التي تقدمها.

وقد يقوم البنك بجمع واستخدام المعلومات بطرق مختلفة، منها على سبيل المثال لا الحصر:
  • برنامج المتصفح: تقوم أغلب برامج متصفحات الإنترنت بجمع بعض المعلومات، ومنها عنوان التحكم في الوصول إلى الوسائط والنسخة الخاصة بنظام التشغيل ونوع برنامج متصفح الإنترنت ودقة الشاشة، حيث يقوم بنك عَوده باستخدام هذه البيانات من أجل التأكد من تشغيل الموقع بشكل صحيح، إلى جانب استخدامها لأغراض أمنية أخرى.
  • الكوكيز: الكوكيز هي قطع صغيره من البيانات (ملفات تعريف الارتباط) يتم إرسالها الى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الهاتف الذكي أو أي جهاز يستخدم في الدخول على الإنترنت عند زيارتك لموقع ما. ملفات الكوكيز تسمح للموقع الإلكتروني بالتعرف عليك عند قيامك بزيارته. ولا تسجل الكوكيز المستخدمة من جانب بنك عَوده أية بيانات شخصية غير مشفرة، بل أنها تسمح للبنك بجمع معلومات أخرى مثل الصفحات التي قمت بزيارتها وطول المدة التي قضيتها على الموقع الإلكتروني، وذلك لاستخدامها في بعض الأغراض الأمنية وتسهيل عملية التصفح على الموقع وعرض المعلومات بشكل فعال مع توفير تجربة استخدام مميزة تلائم طباعك وأنماطك، فضلاً عن التعرف على جهازك والسماح لك باستخدام باقة الخدمات المصرفية على الإنترنت التي يقدمها البنك.

    يتم إعداد برامج المتصفح على أغلب أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى لقبول ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)، كما يمكنك تعديل التفضيلات الخاصة بك من خلال إعدادات برنامج المتصفح، علمًا بأن خاصية "المساعدة" ستوفر الإرشادات اللازمة لتنفيذ ذلك. وقد تحتاج إلى إدارة وتعديل إعدادات الكوكيز، كما أن أغلب برامج التصفح توفر إعدادات الخصوصية الخاصة لملفات الكوكيز، علمًا بأنه يمكنك رفض ملفات الكوكيز بوجه عام. وفي حال رفض ملفات الكوكيز فقد تواجه بعض المشكلات في استخدام الموقع الإلكتروني والحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية عبر الإنترنت، ويشمل ذلك عدم قدرة البنك على التعرف على جهازك مما سيتطلب الإجابة على سؤال الأمان في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني.
  • عنوان بروتوكول الإنترنت: هو الرقم التعريفي الذي يحصل عليه جهازك تلقائيًا من قبل الشركة المقدمة لخدمات الإنترنت. وكلما قمت بزيارة الموقع الإلكتروني سيتم التعرف على عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك وتسجيله على أجهزة الخادم (Server)، حيث يتم استخدام هذا الرقم التعريفي في بعض الأغراض مثل حساب معدلات استخدام الموقع، وتشخيص مشاكل أجهزة الخادم، وبعض الأغراض المتعلقة بالامتثال والأمن وكذلك لإدارة الموقع الإلكتروني.
  • علامات بكسل، نظام التأكد من هوية العميل (Web Beacon)، أو التقنيات الأخرى: قد يتم استخدام هذه التقنيات في قياس فعالية الاتصالات عبر الموقع الإلكتروني لبنك عَوده، إلى جانب جمع المعلومات الخاصة بمعدلات استخدام الموقع واستجابة وتفاعل المستخدمين، بالإضافة إلى تقييم مدى نجاح الحملات التسويقية والمساعدة في حل أسئلة واستفسارات أصحاب الحسابات.
  • البيانات المجمعة: هي البيانات التي قد يقوم البنك باستحداثها أو تجميعها من مصادر أخرى بما في ذلك الحسابات والمعاملات، وذلك لاستخدامها في أغراض متعددة مثل إجراء الأبحاث وأنشطة التسويق وتحليل التوجهات والأنماط السوقية وتقديم المنتجات والخدمات وبعض الأغراض الأخرى المتوافقة مع القوانين واللوائح التنظيمية، علمًا بأن هذه المعلومات والتقنيات لا تتعرف على أو تحدد رقم حسابات العملاء.
دقة المعلومات
يجب أن تتأكد من دقة واكتمال البيانات الشخصية والحساسة والعمل على تحديثها أولاً بأول نظرًا لاستخدامها في العديد من الأغراض. وإذا كنت تعتقد أن معلومات حسابك غير دقيقة أو مكتملة أو سارية، يرجى التواصل مع مسئول خدمة العملاء في أقرب الفروع إليك.
التدابير الأمنية
يتم حماية المعلومات الشخصية والحساسة بواسطة مجموعة من الضمانات الأمنية التي تختلف وفقًا لطبيعة ومدى حساسية هذه المعلومات، ويشمل ذلك الإجراءات الوقاية ضد ضياع أو سرقة المعلومات، والوصول غير المصرح به إليها، ونسخ واستخدام أو تعديل المعلومات، وكذلك التدابير الأمنية الملموسة (أقفال، مناطق محظور دخولها، وغيرها)، إلى جانب التدابير التنظيمية (مثل التصاريح الأمنية وعمليات التفويض، الخ) والتدابير التكنولوجية (كلمات السر، التشفير، التوثيق متعدد العوامل، وغيرها).

يرجى التأكد من الحفاظ على اسم المستخدم وكلمة المرور بسرية وكذلك تسجيل الخروج من قسم الخدمات المصرفية على الإنترنت فور الانتهاء من تنفيذ معاملاتك، من أجل منع أي وصول غير مصرح به لمعلوماتك. وإذا كنت تعتقد أنع تم الوصول بشكل غير مصرح به لاسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، يجب فورًا الاتصال بمكتب الدعم بالبنك أو مدير الفرع الذي تتعامل معه.

وبالإضافة إلى ذلك يرجى تجنب تواصل البيانات الشخصية أو السرية مع البنك باستخدام برامج البريد الإلكتروني التقليدية (مثل Hotmail، Gmail، Yahoo، وغيرها)، حيث يمكن اعتراض هذه الرسائل أو تغييرها نظرًا لكونها غير مشفرة ويمكن رؤيتها كنص واضح وصريح.
الإعلانات
قد يقوم بنك عَوده بعرض إعلانات على موقعه الإلكتروني أو مواقع أخرى تابعة له، حيث يتم جمع المعلومات بواسطة البنك والشركات الأخرى المقدمة للخدمات الإعلانية عبر توظيف ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) والتقنيات الأخرى، علمًا بأن هذه المعلومات تتضمن عدد زائري الموقع الإلكتروني، وأنماط التصفح المختلفة، ومعدل الاستجابة للإعلانات والعروض المقدمة على موقع البنك والمواقع الإلكترونية الأخرى التي يقوم بنك عَوده بعرض الإعلانات عليها.

وقد يقوم البنك بالإعلان والترويج لبعض المنتجات والخدمات على هذا الموقع الإلكتروني، بما في ذلك عروض الخدمات الائتمانية، حيث يمكن أن تكون هذه الإعلانات على هيئة Splash ads (إعلانات تظهر وقت تسجيل الدخول أو الخروج إلى حساباتك على الإنترنت) أو Banner ads.

ومن جانب آخر يلجأ البنك إلى الشركات المقدمة لخدمات الدعاية الإعلانية بغرض معرفة وتحديد الإعلانات التي تحظى باهتمامك، وذلك عبر استخدام بعض المعلومات مثل المواقع الإلكترونية التي قمت بزيارتها والكلمات التي أدخلتها للبحث عنها ومختلف أنشطتك على الموقع، علمًا بأن البنك يضع قيود أمنية على هذه الشركات من أجل الحد من وصولهم إلى بعض المعلومات أو جمعها لأغراض أخرى.
جمع واستخدام بياناتك الشخصية
الاخطار بالتعديلات والتغيرات
قد يقوم بنك عَوده بتعديل أو تغيير سياسة الخصوصية المتعلقة باستخدام الموقع الإلكتروني دون اخطارك مسبقًا، علمًا بأن التغييرات سيعمل بها وقت ظهورها بهذه الصفحة. كما أن استخدامك للموقع بعد إجراء التعديلات يعد بمثابة موافقة منك على سياسة الخصوصية الجديدة.

نصائح أمن المعلومات

في ضوء التزام بنك عَوده بالحفاظ على المعلومات الخاصة بحساباتكم وبياناتكم الشخصية بطريقة آمنة، برجاء قراءة الإرشادات والنصائح التالية:
رسائل الاحتيال عبر البريد الإلكتروني أو موقع البنك على الإنترنت
رسائل الاحتيال عبر البريد الإلكتروني أو موقع البنك على الإنترنت التصيد (وفقًا لموقع Wikipedia) هو محاولة الحصول على المعلومات الخاصة بمستخدمي الإنترنت سواء كانت معلومات شخصية أو مالية، عن طريق الرسائل الإلكترونية أو مواقع الانترنت التي تبدو وكأنها مبعوثة من شركات ومؤسسات موثوق بها.
ويتم استخدام أساليب احتيال مختلفة من بينها الادعاء بكونها مواقع اجتماعية شهيرة أو مواقع خاصة بالمزادات أو الدفع الإلكتروني أو إدارة تكنولوجيا المعلومات، بغرض جذب الجمهور من الأفراد غير المشككين. يتم تنفيذ حالات التصيد باستخدام البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة التي تطلب من مستخدمي الشبكة زيارة إحدى المواقع الإلكترونية بحيث يطلب من المستخدم إدخال بياناته مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، حيث أن هذه المواقع الإلكترونية زائفة وتطابق الأصل من حيث الشكل، وصمّمت فقط لسرقة معلومات المستخدم. وتجدر الإشارة أنه في حالات استخدام التحقق من هوية المستخدم (Server Authentication)، يتطلب الأمر مهارة وخبرة واسعة للكشف عن المواقع الإلكترونية المزيفة. يعد التصيد أحد أساليب هجمات الهندسة الاجتماعية التي تستخدم في خداع الأشخاص عبر استغلال المواقع الإلكترونية التي تعتمد على التقنيات الأمنية الضعيفة.

نصائح للتعرف على رسائل التصيد

  • رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على بعض العبارات مثل:
    • "تحقق من حسابك."
    • "إذا لم تستجيب بالرد خلال 48 ساعة، سيتم إغلاق حسابك."
    • "عزيزي العميل،"
    • "اضغط على الرابط أدناه للدخول إلى حسابك."
  • تلقي طلبات عاجلة لتأكيد معلوماتك الشخصية أو التحقق منها أو التصديق عليها، وإلا سيتم إغلاق حسابك.
  • تلقي عروض لمساعدتك على كسب المال عبر تحويل الأموال
  • ليس بالضروري ولكن عادةً ما تحتوي هذه الرسائل على أخطاء كتابية أو نحوية أو لغوية أو تتسم بسوء التصميم والجودة، حيث تعد هذه مؤشرات للمواقع الإلكترونية والرسائل المزيفة أو هجمات التصيد المختلفة.

نصائح لتجنب الوقوع ضمن ضحايا هجمات التصيد

  • برجاء التأكد من عدم إدخال بياناتك الشخصية (هوية العميل وكلمة المرور) بأي موقع إلكتروني غير آمن من أجل ضمان الخصوصية والأمان.
  • تأكد دائمًا من هوية الموقع الإلكتروني ومستوى الحماية.
    • تحقق من أن عنوان الموقع الإلكتروني (URL) آمن.
    • تأكد من رؤية علامة قفل الأمان بالموقع الإلكتروني، واضغط عليها للتحقق من هوية الموقع (مثل: audinet.lebanon.banqueaudi.com لموقع خدمات عَوده أونلاين).
      أماكن علامة قفل الأمان:
      -متصفح فاير فوكس: الزاوية اليمنى من شريط المعلومات (الحالة) بأسفل الصفحة.
      -متصفح إنترنت إكسبلورر / سفاري / جوجل كروم: الجانب الأيمن من شريط عنوان الموقع الإلكتروني.
ملحوظة هامة: لن يقوم بنك عَوده في أي حالة من الأحوال بإرسال طلب إلى العملاء لتحديث بياناتهم الشخصية عبر البريد الإلكتروني.

إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني مريبة تطلب تقديم أي بيانات حساسة وتزعم أنها صادرة من بنك عَوده، لا تستجيب لها أو تتبع أي روابط بها وقم بمسحها فورًا.

ما يجب فعله عند الوقوع ضحية لهجمات التصيد

  • إذا كنت تشك في وقوعك ضحية لهجمات التصيد، يجب فورًا الإبلاغ عن الحادث لمكتب الدعم ببنك عَوده أو الأطراف ذات الصلة، علمًا بأن حل مثل هذه المشكلات قد يتطلب إلغاء بطاقة الائتمان الخاصة بك أو تغيير اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بخدمات الإنترنت البنكي، حيث تختلف الحلول وفقًا لطبيعة المعلومات التي قمت بالكشف عنها.
دليل التوعية ضد الاحتيال
يوفر بنك عودة الحماية التامة والضمان الدائم لكل اموالك من الاحتيال، لتوعية العميل عن الطرق المختلفة للاحتيال، يرجى الاطلاع على بعض أساليب الاحتيال كالآتي:
  • التصيد الاحتيالي عن طريق رسائل البريد إلكتروني المخادعة لمحاولة معرفة معلوماتك الشخصية
  • التصيد الاحتيالي باستخدام الصوت عن طريق مكالمة هاتفية قد يكون لديهم بعض المعلومات الشخصية عنك بالفعل، وقد يتظاهرون بأنهم موظفون بالبنك، قد يحاولون معرفة رقمك السري وبيناتك البنكية
  • التصيد الاحتيالي باستخدام الرسائل النصية القصيرة

احم نفسك من الاحتيال
  • عدم مشاركة الرقم السري الشخصي الخاص بك مع أي شخص
  • عدم الرد على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب معلومات بنكية عاجلة
  • عدم مشاركة الرموز أو الكلمات السرية لخدمة الإنترنت البنكي
  • لا تفتح المرفقات او تضغط على الروابط إذا كان لديك إي شكوك
  • يرجى التأكد من استخدام متصفحا امنا عند قيامك بمعاملاتك البنكية
  • عند ملاحظة إي استخدام لبطاقتك، يرجى التبليغ على الفور
  • في حالة استلام إي اتصالات او رسائل تستدعى الشك يرجى اخطارنا على الفور

يرجى الإبلاغ فورا في حالة الشك لتعرضك لأي من أساليب الاحتيال السابق ذكرها عن طريق الاتصال بخدمة عملاء بنك عوده 16555
الهندسة الاجتماعية
الهندسة الاجتماعية الهندسة الاجتماعية هي أسلوب يتم اتباعه للتلاعب بالأفراد وتضليلهم وجعلهم يكشفون عن معلوماتهم السرية من أجل تجاوز التدابير والأدوات الأمنية، حيث يهدف هذا الأسلوب إلى الحصول على المعلومات والبيانات السرية من الهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني والبريد العادي أو الرسائل القصيرة أو الاتصال المباشر، سعيًا لاستخدامها في الأنشطة غير مشروعة مثل الاحتيال والدخول غير المصرح به إلى مختلف الأنظمة وغيرها.

نصائح للتعرف على محاولات الهندسة الاجتماعية

خلال هجمات الهندسة الاجتماعية، عادةً ما يقوم المهاجم بالآتي:
  • يطالب الضحية (الأفراد محل الهجوم) بالكشف عن بياناتهم السرية والشخصية.
  • رفض تقديم معلومات معينة قد تكشف عن هويته.
  • اتباع أساليب ومناهج مختلفة تقوم على جذب الثقة أو اقناع العملاء أو تخويفهم أو الإيحاء بتقديم المساعدة.
  • محاولة تضليل أو تخويف الضحية من أجل الحصول على استجابة سريعة وتلقائية.

نصائح لتجنب الوقوع ضحية لهجمات الهندسة الاجتماعية

  • يجب الشك في المكالمات الهاتفية المشبوهة أو مجهولة المصدر أو رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب تقديم البيانات الشخصية أو السرية، حيث يجب التحقق أولاً من هوية المتصل عبر الاتصال بشركتهم مباشرًة.
  • لا تستخدم بيانات الاتصال الواردة في هذه الرسائل، وتحقق من الرسائل السابقة أو المصادر الأخرى للحصول على بيانات الاتصال السليمة.
  • يجب التحقق دائمًا من أن الشخص المتصل مصرح له بالحصول على المعلومات الحساسة.
  • لا تتأثر بسلوك المهاجمين ولا تأخذ كلامهم على محمل الثقة، ويجب التحقق من هوية طالب المعلومات وصلاحيته للحصول عليها.

ما يجب فعله عند الوقوع ضحية لهجمات الهندسة الاجتماعية

إذا كنت تشك في وقوعك ضحية لهجمات الهندسة الاجتماعية، يجب فورًا الإبلاغ عن الحادث لمكتب الدعم ببنك عَوده أو مدير الفرع الذي تتعامل معه، علمًا بأن حل مثل هذه المشكلات قد يتطلب إلغاء بطاقة الائتمان الخاصة بك أو تغيير اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بخدمات الإنترنت البنكي، حيث تختلف الحلول وفقًا لطبيعة المعلومات التي قمت بالكشف عنها.
الاحتيال على بطاقات الائتمان
الاحتيال على بطاقات الائتمان يتم تعريف مصطلح الاحتيال على بطاقات الائتمان (وفقًا لموقع Wikipedia) بأنه ارتكاب السرقة والاحتيال في تنفيذ المعاملات باستخدام بطاقات الائتمان أو طرق الدفع المشابهة باعتبارها مصدر للاحتيال على الأموال، حيث يهدف هذا النوع من الاحتيال إلى شراء السلع دون سداد قيمتها أو الحصول على الأموال من الحسابات بشكل غير قانوني.

نصائح للحماية من الاحتيال على بطاقات الائتمان

  • راقب بطاقة الائتمان الخاصة بك عند استخدامها كل مرة، ولا تتركها أبدًا أو تترك إيصال تنفيذ المعاملة في أي مكان.
  • تأكد من استلام بطاقة الائتمان بأسرع شكل ممكن بعد استخدامها في إي معاملة.
  • تأكد من سلامة قيمة فواتير المعاملات وصحة الرسوم المدفوعة.
  • احتفظ بإيصالات المعاملات وطابقها مع الفواتير الشهرية.
  • لا تقم أبدًا بتوقيع إيصال بطاقة ائتمان على بياض.
  • في حال تغيير عنوانك، تأكد من إخطار البنك بالعنوان الجديد.
  • لا تستجيب إلى رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب منك تقديم أي معلومات عن بطاقة الائتمان.
  • لا تستخدم بطاقة الائتمان في عمليات الشراء عبر الإنترنت من على المواقع غير الآمنة.
  • لا تعلم أحد بالرقم السري الخاص ببطاقة الائتمان، ولا تحتفظ بالرقم بالقرب من بطاقة الائتمان.
  • عند كتابة الرقم السري لبطاقة الائتمان على أي شاشة، تأكد ألا يراك أو يشاهدك أي شخص.
  • قم بتسجيل رقم خدمة العملاء على هاتفك.
  • عند فقدان أو سرقة بطاقات الائتمان، قم بإبلاغ البنك فورًا وتزويده بالمعلومات اللازمة لوقفها ومنع استخدامها.

ما يجب فعله عند الوقوع ضحية لهجمات الاحتيال على بطاقات الائتمان

إذا كنت تشك في وقوعك ضحية لهجمات الاحتيال على بطاقات الائتمان، يجب فورًا الإبلاغ عن الحادث لمكتب الدعم ببنك عَوده، علمًا بأن حل مثل هذه المشكلات قد يتطلب إلغاء بطاقة الائتمان الخاصة بك أو تغيير كلمة السر، حيث تختلف الحلول وفقًا لطبيعة الموقف والحالة.
الاحتيال على بطاقات الائتمان
برامج التجسس والفيروسات هي برامج خبيثة (أو أجزاء من المعلومات) يتم تحميلها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالعملاء دون علمهم، حيث تمثل هذه البرامج خطرًا كبيرًا على أمن المعلومات ومستوى حمايتها ويمكنها إحداث أضرار بالغة بالأجهزة والبرامج والملفات، أو استهلاك الموارد الخاصة بأنظمة التشغيل وكذلك مراقبة أنشطة العملاء وجمع المعلومات الحساسة، علمًا بأن برامج التجسس عادة ما تكون خفية ويصعب كشفها.

نصائح للحماية والتحوط من برامج التجسس والفيروسات

  • لا تقوم أبدا بفتح الملفات المرفقة برسائل البريد الإلكتروني الواردة من مصادر مجهولة أو الضغط على أية روابط بها.
  • لا تقوم بتحميل أي برامج مجهولة المصدر.
  • تحقق من هوية الموقع الإلكتروني ومستوى الحماية قبل إدخال أي بيانات شخصية أو مالية (كما هو مبين أعلاه).
  • قم بتحديث برنامج الحماية من الفيروسات والتجسس بصفة دورية.
  • تأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من معلوماتك الحساسة.